سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

 تهدف هذه السياسة إلى توضيح أهمية التزام جميع المستفيدين من خدمات مركز الاحتراف المرن للتدريب بالنزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني وتوضيح أشكال انتهاك النزاهة والإجراءات والعقوبات التي يتخذها مركز الاحتراف المرن للتدريب عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات.


النزاهة الاكاديمية

هي التزام المتدرب بالقيم الأدبية الراقية وبالأمانة التعليمية تحقيقاً لنجاحه الأكاديمي بشكل مسؤول.

تعتبر النزاهة الأكاديمية ركيزة أساسية في الحياة الدراسية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها وإنتاج الأبحاث، فالنزاهة الأكاديمية قلب المجتمع ولبنته الأساسية، وهي تحدّد مصداقية الناس في تعاملهم مع بعضهم البعض، وفي ائتمان أفراد المجتمع للمسؤولين في المراكز والمناصب العليا. لذلك تمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية لأعضاء الهيئة التدريبية والمتدربين في المعهد لذا فهي تساهم في مدهم بمبادئ وأصول التعامل مع المحتوى التدريبي بما يضمن حقوق الملكية الفكرية. لذلك فهي تعد مبدأً أساسيًا لأنظمة التعلم الإلكتروني في تقديم برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

مركز الاحتراف المرن للتدريب يتولى مسؤولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز النزاهة الأكاديمية باعتبارها جزءً أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وزيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية، وتعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة سعيًا نحو تحقيق التميز الأكاديمي، وتشجيع الالتزام بالأمانة والنزاهة بين جميع أفراد المجتمع الجامعي وتطبيق أحكام سياسة النزاهة الأكاديمية

أشكال انتهاك النزاهة:

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّ بالنزاهة:

الغش:

نقل أعمال الأخرين والاستخدام غير المصرح به الى ملاحظات ومعلومات ومواد في الامتحانات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.

سوء استخدام المساعدة الأكاديمية:

استغلال المتدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا

الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك. 

استغلال التعاون:

اعتماد متدرب على طالب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

انتحال شخصية الغير:

ادّعاء المتدرب صفة غيره داخل القاعة، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية

التلفيق والتزوير:

إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار/ واجب أكاديمي، أو إبرازه لشهادة طبية مزورة من أجل التغيب عن الحضور.

السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي:

اقتباس عبارات وأعمال الأخرين، والاستخدام غير المرخص له للمدونات الفكرية والأدبية أو معلومات في أي

اختبار أكاديمي، دون الإشارة إليها باعتبارها مرجعًا.

الإجراءات والعقوبات التي يتخذها مركز الاحتراف المرن للتدريب عند انتهاك النزاهة في بيئة التدريب الإلكتروني، وكذلك للحد من الوقوع في مثل هذه الانتهاكات:

1.     التوقيف المؤقت للحساب والحرمان من التمتع بخدمات المنصة

2.      إلغاء اختبار الدورة في حالات الغش.

3.      تعليق الحساب وجميع إنجازاته وشهاداته في المنصة

4.      تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع ارفاق الأدلة ان وجدت.

5.      الحفاظ على سرية الحالة.

6.      إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.

تسري هذه السياسة على جميع المستفيدين من خدمات مركز الاحتراف المرن للتدريب ونلتزم بضمان تطبيق هذه السياسة، كما يلتزم بها جميع العاملين في الجهة، وأي انتهاك لهذه السياسة يعرض صاحب المخالفة إلى إجراء تأديبي حسب الإجراءات المتبعة في مركز الاحتراف المرن للتدريب